الإمام علي(ع)

خصائص محبيه عليه السلام

طيب الولادة

ـ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ فى علي عليه السلام ـ: يا أيّها الناس، امتحنوا أولادكم بحبّه، فإنّ عليّاً لا يدعو إلي ضلالة، ولا يُبعد عن هدي، فمن أحبّه فهو منكم، ومن أبغضه فليس منكم1.

ـ عنه صلى الله عليه وآله وسلم: يا علىّ، لا يحبّك إلاّ مَن طابت ولادته، ولا يبغضك إلاّ من خبثت ولادته، ولا يواليك إلاّ مؤمن، ولا يعاديك إلاّ كافر2.

ـ عنه صلى الله عليه وآله وسلم: من أحبّ عليّاً كان طاهر الأصل، ومن أبغضه ندم يوم الفصل3.

الإيمان

ـ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ فى علىّ عليه السلام ـ: حبّه إيمان، وبغضه كفر4.

ـ عنه صلى الله عليه وآله وسلم: قال الله عزّ وجلّ: . . . ألا وقد جعلت عليّاً علماً للناس، فمن تبعه كان هادياً، ومن تركه كان ضالاًّ، لا يحبّه إلاّ مؤمن، ولا يبغضه إلاّ منافق5.

ـ عنه صلى الله عليه وآله وسلم: إنّ حبّ علىّ قُذف فى قلوب المؤمنين، فلا يحبّه إلاّ مؤمن، ولا يبغضه إلاّ منافق . وإنّ حبّ الحسن والحسين قُذف فى قلوب المؤمنين والمنافقين والكافرين، فلا تري لهم ذامّاً6.

ـ عنه صلى الله عليه وآله وسلم: معاشر أصحابى . . . إنّ الله جلّ جلاله جعل عليّاً علماً بين الإيمان والنفاق، فمن أحبّه كان مؤمناً، ومن أبغضه كان منافقا7.

ـ عنه صلى الله عليه وآله وسلم: يا علىّ . . . بمحبّتك يعرف الأبرار من الفجّار، ويميّز بين الأشرار والأخيار، وبين المؤمنين والكفّار8.

ـ الإمام علىّ عليه السلام: يشترك فى حبّ ابنَى فاطمة البرّ والفاجر، وأبي الله أن يُحبّنى إلاّ مؤمنٌ9.

ـ عنه عليه السلام: إنّ ابنَى فاطمة يشرك فى حبّهما البرّ والفاجر، وإنّى كتب لى أن يحبّنى كلّ مؤمن، ويبغضنى كلّ منافق10.

ـ الإمام الصادق عليه السلام: إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان جالساً فى ملأ من أصحابه إذ قام فزعاً، فاستقبل جنازة علي أربعة رجال من الحبش، فقال: ضعوه ! ثمّ كشف عن وجهه فقال: أيّكم يعرف هذا ؟ فقال علىّ بن أبى طالب عليه السلام: أنا يا رسول الله ! هذا عبدُ بنى رياح، ما استقبلنى قطّ إلاّ قال: أنا والله اُحبّك.

قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: فأشهد ما يحبّك إلاّ مؤمن، وما يبغضك إلاّ كافر11.

ـ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ لعلىّ عليه السلام ـ: إنّ الله أخذ ميثاق المؤمنين علي حبّك، وأخذ ميثاق المنافقين علي بغضك، ولو ضربتَ خيشوم12 المؤمن ما أبغضك، ولو نثرتَ الدنانير علي المنافق ما أحبّك. يا علىّ، لا يحبّك إلاّ مؤمن، ولا يبغضك إلاّ منافق13.

ـ الإمام علىّ عليه السلام: لو ضربتُ خيشوم المؤمن بسيفى هذا علي أن يبغضنى ما أبغضنى، ولو صببتُ الدنيا بجَمّاتها14 علي المنافق علي أن يُحبّنى ما أحبّنى، وذلك أنّه قُضى فانقضي علي لسان النبىّ الاُمّى صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: يا علىّ، لا يبغضك مؤمن، ولا يحبّك منافق15.

ـ عنه عليه السلام: لو ضربتُ خَياشيم المؤمن بالسيف ما أبغضنى، ولو نثرتُ علي المنافق ذهباً وفضّة ما أحبّنى، إنّ الله أخذ ميثاق المؤمنين بحبّى، وميثاق المنافقين ببُغضى، فلا يبغضنى مؤمن، ولا يحبّنى منافق أبدا16.

ـ عنه عليه السلام: والله لو ضربتُ خَيشوم محبّينا بالسيف ما أبغضونا، وو الله لو أدنيتُ إلي مبغضينا وحَثَوتُ17 لهم من المال ما أحبّونا18.

التقوى


ـ الإمام علىّ عليه السلام: لقد كان حبيبى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كثيراً ما يقول لى: يا علىّ حبّك تقوي وإيمان، وبغضك كفر ونفاق19.

ـ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ لعلىّ عليه السلام ـ: لا يُحبّك إلاّ مؤمن تقىّ، ولا يبغضك إلاّ فاجرٌ ردى20.

ـ عنه صلى الله عليه وآله وسلم: قال الله تعالي: . . . إنّى جعلتُ عليّاً علماً للإيمان، فمن أحبّه واتّبعه كان هادياً مهديّاً، ومن أبغضه وتركه كان ضالاّ مضلاًّ، وإنّه لا يحبّه إلاّ مؤمن تقىّ، ولا يبغضه إلاّ منافق شقى21.

ـ عنه صلى الله عليه وآله وسلم: لا يبغض عليّاً إلاّ شقىّ، ولا يتوالي عليّاً إلاّ تقىّ، ولا يؤمن به إلاّ مؤمن مخلص22.

السعادة

ـ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا علىّ، أنت هادى اُمّتى، ألا إنّ السعيد كلّ السعيد من أحبّك وأخذ بطريقتك، ألا إنّ الشقىّ كلّ الشقىّ من خالفك ورغب عن طريقك، إلي يوم القيامة23.

ـ المعجم الكبير عن فاطمة عليه السلام بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عشيّة عرفة، فقال: "إنّ الله باهي بكم، وغفر لكم عامّة، ولعلىّ خاصّة . وإنّى رسول الله إليكم غير محاب24 لقرابتى، هذا جبريل يخبرنى أنّ السعيد حقّ السعيد مَن أحبّ عليّاً فى حياته وبعد موته، وأنّ الشقىّ كلّ الشقىّ من أبغض عليّاً فى حياته وبعد موته25.

ـ الأمالى للطوسى عن أبى الحمراء خادم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم عرفة وهو آخذ بيد علىّ عليه السلام، فقال: يا معشر الخلائق، إنّ الله تبارك وتعالي باهَي بكم فى هذا اليوم ليغفر لكم عامّة . ثمّ التفت إلي علىّ عليه السلام وقال له: وغفر لك يا علىّ خاصّة .

ثمّ قال له: يا علىّ، ادنُ منّى . فدنا منه، فقال: إنّ السعيد حقّ السعيد من أحبّك وأطاعك، وإنّ الشقىّ كلّ الشقىّ من عاداك وأبغضك ونصب لك26.

ـ الأمالى للمفيد عن سلمان الفارسى: خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم عرفة فقال: أيّها الناس، إنّ الله باهَي بكم فى هذا اليوم ليغفر لكم عامّة، ويغفر لعلىٍّ خاصّة . ثمّ قال: ادنُ منّى يا علىّ . فدنا منه، فأخذ بيده، ثمّ قال: إنّ السعيد كلّ السعيد حقّ السعيد من أطاعك وتولاّك من بعدى، وإنّ الشقىّ كلّ الشقىّ حقّ الشقىّ من عصاك ونصب لك عداوة من بعدى27.

ـ شرح الأخبار عن أبى أيّوب الأنصارى: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم عرفة، فقال: أيّها الناس، إنّ الله عزّ وجلّ باهَي بكم فى هذا اليوم، فغفر لكم عامّة، ولعلىّ خاصّة، فأمّا العامّة منكم فمن لم يُحدث بعدى حدثاً، وهو قول الله عزّ وجلّ: ³ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِه28، وأمّا الخاصّة: فطاعة علىّ طاعتى، فمن عصاه فقد عصانى .

ثمّ قال: قم يا علىّ . فقام، فوضع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كفّه فى كفّه، ثمّ قال: أيّها الناس، إنّى رسول الله إليكم جميعاً، فطاعتى مفروضة، وإنّى غير خائف لقومى، ولا مُحاب لقرابتى منهم، وإنّما أنا رسول الله، و³ مَا عَلَي الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ29، ألا إنّ هذا جبرائيل يُخبرنى عن ربّى عزّ وجلّ أنّ السعيد حقّ السعيد من أحبّ عليّاً فى حياته أو بعد وفاته، وأنّ الشقىّ حقّ الشقىّ من أبغض عليّاً فى حياته أو بعد وفاته30.

الصيت السماوي

ـ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا علىّ، طوبي لمن أحبّك وصدّق بك، وويلٌ لمن أبغضك وكذّب بك . محبّوك معروفون فى السماء السابعة، والأرض السابعة السفلي، وما بين ذلك، هم أهل الدين والورع والسَّمت31 الحسن، والتواضع لله عزّ وجلّ، خاشعة أبصارهم، وَجِلة قلوبُهم لذكر الله عزّ وجلّ، وقد عرفوا حقّ ولايتك، وألسنتُهم ناطقة بفضلك، وأعينهم ساكبة تحنّناً عليك وعلي الأئمّة من ولدك، يدينون الله بما أمرهم به فى كتابه، وجاءهم به البرهان من سنّة نبيّه، عاملون بما يأمرهم به اُولو الأمر منهم، متواصلون غير متقاطعين، متحابّون غير متباغضين، إنّ الملائكة لتصلّى عليهم، وتؤمِّن علي دعائهم، وتستغفر للمذنب منهم، وتشهد حضرته، وتستوحش لفقده، إلي يوم القيامة32.


1- تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٨٨ / ٨٨١٨ عن أنس .
2- كمال الدين : ٢٦١ / ٨ عن علىّ بن الحسن السائح عن الإمام العسكرى عن آبائه (ع) ، الأمالى للصدوق : ٣٨٣ / ٤٨٩ عن ابن عبّاس وفيه إلي "خبثت ولادته" ، الاحتجاج : ١ / ١٦٩ / ٣٥ .
3- جامع الأخبار : ٥٤ / ٦٤ .
4- الأمالى للصدوق : ٦٥ / ٣٠ عن ثابت بن أبى صفيّة عن الإمام زين العابدين عن أبيه عن جدّه (ع) ، بشارة المصطفي : ١٦٠ عن ثابت بن أبى صفيّة عن الإمام زين العابدين عن أبيه ¤ ، كنز الفوائد : ٢ / ١٣ ، مائة منقبة : ٧٠ / ٢٢ كلاهما عن أبى حمزة عن الإمام زين العابدين عن أبيه عن جدّه (ع) وكلّها عنه (ص) .
5- الأمالى للطوسى : ٣٠٦ / ٦١٣ عن داود بن كثير ، تنبيه الخواطر : ٢ / ١٧١ كلاهما عن الإمام الصادق (ع) وراجع بشارة المصطفي : ٧٠ وشرح الأخبار : ١ / ١٥٣ / ٩٣ .
6- المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٣٨٣ عن معاوية بن عمّار عن الإمام الصادق (ع) ، بحار الأنوار : ٤٣ / ٢٨١ / ٤٨ .
7- الأمالى للصدوق: ٣٥٩/٤٤٣، بشارة المصطفي: ٣٣ كلاهما عن كثير عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) .
8- الأمالى للصدوق : ١٠١ / ٧٧ عن مقاتل بن سليمان عن الإمام الصادق عن آبائه (ع) ، روضة الواعظين : ١١٥ .
9- المناقب للكوفى : ٢ / ٤٧٧ / ٩٧٦ عن محمّد بن جعفر .
10- الأمالى للطوسى : ٣٣٥ / ٦٧٥ ، شرح الأخبار : ١ / ١٦٣ / ١١٥ كلاهما عن عبد الله بن نجى ، المناقب للكوفى : ٢ / ٤٨٢ / ٩٨٢ عن زرّ وكلاهما نحوه .
11- المحاسن : ١ / ٢٤٨ / ٤٦٦ عن رياح بن أبى نصر .
12- الخَيشوم : أقصي الأنف ، ومنهم من يطلقه علي الأنف ، والجمع خيَاشيم (مجمع البحرين : ١ / ٥١٥) .
13- تاريخ دمشق : ٤٢ / ٢٧٧ / ٨٨٠٤ عن أبى ذرّ ; بشارة المصطفي : ٩٥ عن ابن مسعود نحوه وفيه من "لو ضربت . . ." وزاد فيه "لأنّ حبّك إيمان وبغضك نفاق" بعد "ما أبغضك" .
14- الجَمّات : جمع جَمّة ; وهو مجتمع الماء من الأرض ، أراد بجُملتها (مجمع البحرين : ١ / ٣١٩) .
15- نهج البلاغة : الحكمة ٤٥ ، بشارة المصطفي : ١٠٧ عن سويد بن غفلة نحوه ، روضة الواعظين : ٣٢٣ ، إعلام الوري : ١ / ٣٧١ وراجع الغارات : ٢ / ٥٢٠ وشرح نهج البلاغة : ٤ / ٨٣ .
16- شرح نهج البلاغة : ٤ / ٨٣ عن أبى الطفيل .
17- حثا الرجل التراب يَحثوه: إذا أهاله بيده، وبعضهم يقول: قبضه بيده ثمّ رماه (مجمع البحرين: ١/٣٥٩).
18- الكافى : ٨ / ٢٦٨ / ٣٩٦ عن أبى يحيي كوكب الدم ، تفسير فرات : ٤٨٢ / ٦٢٨ كلاهما عن الإمام الصادق (ع) وفيه "حبوتُ" بدل "حثوتُ" .
19- الأمالى للصدوق : ٧٧ / ٤٤ ، بشارة المصطفي : ١٥٦ ، روضة الواعظين : ١٢٥ كلّها عن الأصبغ بن نباتة ، المناقب لابن شهر آشوب : ٣ / ٢٠٦ من دون إسناد إلي المعصوم .
20- المناقب للخوارزمى : ٣٢٦ / ٣٣٦ عن زرّ بن حبيش ; الخصال : ٥٧٧ / ١ عن مكحول وكلاهما عن الإمام علىّ (ع) وفيه "منافق كافر" بدل "فاجر ردى" ، بشارة المصطفي : ٩٥ عن ابن مسعود ، عوالى اللآلى : ٤ / ٨٥ / ٩٥ وفيهما "منافق شقى" بدل "فاجرٌ ردى" .
21- أعلام الدين : ٢٧٨ ، بحار الأنوار : ٨١ / ١٩٥ / ٥٢ .
22- الاحتجاج : ١ / ١٤٩ / ٣٢ ، اليقين : ٣٥٣ / ١٢٧ كلاهما عن علقمة بن محمّد الحضرمى ، روضة الواعظين : ١٠٧ كلّها عن الإمام الباقر (ع) .
23- الأمالى للطوسى : ٤٩٨ / ١٠٩٣ عن علىّ بن جعفر عن الإمام الكاظم عن أبيه عن جدّه (ع) عن جابر بن عبد الله .
24- حَباه كذا وبكذا : إذا أعطاه ، والحِباء : العطيّة (النهاية : ١ / ٣٣٦) .
25- المعجم الكبير : ٢٢ / ٤١٥ / ١٠٢٦ ، فضائل الصحابة لابن حنبل : ٢ / ٦٥٨ / ١١٢١ نحوه وكلاهما عن عباد الكلبى عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه (ع) عن فاطمة الصغري عن الإمام الحسين (ع) ، كنز العمّال : ١٣ / ١٤٥ / ٣٦٤٥٨ ; بشارة المصطفي : ١٤٩ عن محمّد بن عمر المازنى عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه (ع) عن فاطمة الصغري عن الإمام الحسين (ع) عنها (ع) ، المناقب للكوفى : ٢ / ٤٨٥ / ٩٨٧ عن أبى أيّوب الأنصارى نحوه وراجع ذخائر العقبي : ١٦٦ .
26- الأمالى للطوسى : ٤٢٦ / ٩٥٣ ، الأمالى للصدوق : ٤٦٥ / ٦٢١ ، بشارة المصطفي : ٦٠ .
27- الأمالى للمفيد : ١٦١ / ٣ ، بحار الأنوار : ٣٩ / ٢٦٥ / ٣٧ .
28- الفتح : ١٠ .
29- المائدة : ٩٩ .
30- شرح الأخبار : ١ / ٢٠٩ / ١٧٧ ، المناقب للكوفى : ١ / ٢٠٧ / ١٢٧ وفيه "حياتى وبعد وفاتى" بدل "حياته أو بعد وفاته" فى كلا الموضعين .
31- السَّمْت : عبارة عن الحالة التى يكون عليها الإنسان من السكينة والوقار وحُسن السيرة والطريقة واستقامة المنظر والهيئة (مجمع البحرين : ٢ / ٨٧٥) .
32- عيون أخبار الرضا : ١ / ٢٦١ / ٢١ ; فرائد السمطين : ١ / ٣١٠ / ٢٤٨ وفيه "اليقين" بدل "الدين" وكلاهما عن علىّ بن مهدى الرقى عن الإمام الرضا عن آبائه (ع) .

شبكة المعارف الإسلامية تهنئ المسلمين بحلول عيد الغدير الأغر أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركة